فصل: • ز- سهل بن عطية.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3703- (ز): سهل بن سليمان.

عن عمران بن وهب الطائي.
وعنه الليث بن خالد البجلي.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.

.3704- سهل بن أبي سهل.

حدث عنه سعيد بن حسان.
فيه جهالة.
ذكر النباتي أنه مجهول. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: سهل بن أبي سهل يروي عن أمه عن عائشة حدث عنه سعيد بن أبي هلال. فالظاهر أنه هذا.
وقد قال أبو حاتم الرازي: إنه مجهول وما نقله النباتي إلا من كتاب ابن أبي حاتم.

.3705- سهل بن صخر.

لا يعرف.
قد ذكره بعض الحفاظ في الضعفاء.

.3706- (ز): سهل بن أبي صدقة [انقلب وصوابه صدقة بن أبي سهل].

عن كثير أبي الفضل الطفاوي.
روى عنه أحمد بن عبد الملك الحراني حديثا في مسند أحمد من مسند أبي الدرداء.
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: وهم في اسمه أحمد بن عبد الملك وإنما هو صدقة بن أبي سهل.
ثم ساقه كذلك على الصواب وهو كما قال.
وسهل بن أبي صدقة لا وجود له.

.3707- سهل بن عامر البجلي.

عن مالك بن مغول.
كذبه أبو حاتم.
وَقال البُخاري: منكر الحديث. انتهى.
ولفظ أبي حاتم فيما نقله ابنه: ضعيف الحديث روى لنا أحاديث بواطيل أدركته بالكوفة كان يفتعل الحديث.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه يعقوب بن أبي سفيان.
وروى عنه الحسن بن علي بن عفان وأحمد بن عثمان بن حكيم وأحمد بن إشكاب وجماعة.
وقال ابن عَدِي: أرجو أنه لا يستحق الترك.

.*- سهل بن عامر النيسابوري.

عن عبد الله بن نافع.
روي عن الحاكم تكذيبه.
كذا سمى أباه ابن الجوزي وهو غلط وإنما هو ابن عمار. انتهى.
كذا ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: العتكي من أهل نيسابور يروي عن جعفر بن عون، حدثنا عنه محمد بن عبدوس النيسابوري بالرملة.
وستأتي ترجمته أيضًا (3711) والحاكم أعلم بأهل بلده.

.3708- سهل بن عبد الله بن بريدة المروزي.

عن أبيه.
قال ابن حبان: منكر الحديث روى عنه أخوه أوس فذكر خبرا منكرا.
قلت: بل باطلا عن أخيه، عَن أبيه عبد الله، عَن أبيه مرفوعا ستبعث من بعدي بعوث فكونوا في بعث خراسان ثم انزلوا كورة يقال لها: مرو بناها ذو القرنين لا يصيب أهلها سوء. انتهى.
وقد تقدم هذا الحديث في ترجمة أوس (1330).
وقال الحاكم: روى، عَن أبيه أحاديث موضوعة في فضل مرو وغير ذلك يرويها أخوه أوس عنه.

.3709- سهل بن عبد الله المروزي.

عن عبد الملك بن مهران، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: من أكل الطين فقد أعان على نفسه.
رواه عنه مروان بن معاوية.
مجهول، انتهى.
وما أبعد أن يكون هو ابن بريدة الذى قبله فإن ابن أبي حاتم لم يذكر ابن بريدة وإنما ذكر هذا فقط وذكره أيضًا في ترجمة عبد الملك بن مهران وقال: إن الحديث باطل وسيأتي (4930).
وذكر الأزدي حديث الطين في ترجمة سهل بن عبد الله هذا.

.• ز- سهل بن عطية.

قال ابن طاهر: منكر الرواية.
وقد ذكره قبله ابن حبان في الثقات.

.3710- سهل بن علي.

شيخ حدث، عَن عَلِيّ بن الجعد، وَغيره متهم بالكذب قاله أبو مزاحم الخاقاني.

.3711- سهل بن عمار النيسابوري.

عن يزيد بن هارون، وَغيره.
كذبه الحاكم فقال في تاريخه: سهل بن عمار بن عبد الله العتكي قاضي هراة ثم قد كان قاضي طرسوس وهو شيخ أهل الرأي في عصره.
سمع يزيد وشبابة وجعفر بن عون والواقدي.
قلت لمحمد بن صالح بن هانىء: لم لم تكتب عن سهل؟ فقال: كانوا يمنعون من السماع منه وسمعت محمد بن يعقوب الحافظ يقول: كنا نختلف إلى إبراهيم بن عبد الله السعدي وسهل مطروح في مسكته فلا نقربه.
وقال أبو إسحاق الفقيه: كذب والله سهل على ابن نافع.
وعن إبراهيم السعدي قال: إن سهل بن عمار يتقرب إلي بالكذب يقول: كتبت معك عند يزيد بن هارون والله ما سمع معي منه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات كما تقدم وصحح له الحاكم في المُستَدرَك وتعقبه المصنف في تلخيصه بالتناقض.
وقال ابن منده: كان ضعيفا.
وقال الحاكم: سمعت أبا عبد الله محمد بن العباس الضبي سمعت أبا إسحاق أحمد بن محمد بن سعيد سمعت محمد بن علي يقول: سمعت سهل بن عمار وهو عندنا بهراة على القضاء سمعت عبد الله بن نافع يقول: سئل مالك عن إتيان النساء في أدبارهن فقال: الآن فعلت بأم ولدي، وسمعت نافعا يقول: إني لأفعله بامرأتي، وسمعت ابن عمر يقول: إني لأفعله بنسائي وجواري وفيه نزلت: {نساءكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}.
قال أبو إسحاق: يكذب سهل والله على ابن نافع وعلى مالك ونافع وعلى ابن عمر.
قلت: أصله في سبب النزول مروي، عَنِ ابن عمر وعن نافع وعن مالك من طرق عدة صحيحة بعضها في صحيح البخاري وفي غرائب مالك للدارقطني إلا التسلسل هكذا بالفعل فإنه مختلق فيما يظهر لي والله أعلم.

.3712- (ز): سهل بن الفضل السجزي.

حدث بالمنصورية، عَن أبي بكر بن عياش حدثنا عنه محمد بن عبد الله بن الجنيد يغرب قاله ابن حبان في الثقات.

.3713- سهل بن قرين.

عنِ ابن أبي ذئب، عَنِ ابن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا هم إلا هم الدَّين، وَلا وجع الا وجع العين».
وبه: شكت الكعبة إلى الله قلة زوارها فأوحى الله إليها لأبعثن أقواما يحنون إليك كما تحن الحمامة إلى أفراخها.
رواهما قرين بن سهل، عَن أبيه.
وهو بصري غمزه ابن حبان، وَابن عَدِي وكذبه الأزدي. انتهى.
قال ابن عَدِي: منكر الحديث وذكر له بالإسناد حديثا ثالثا وقال: ليس له غير هذه الأحاديث الثلاثة وهي باطلة متونها وأسانيدها إلا الثالث فجاء من غير هذه الطريق.
والأول رواه عنه عبد الرحمن بن سلام أيضًا.
وقيل عنه: قريب بالموحدة والله أعلم أيهما الصواب.

.3714- سهل، ويقال: سهيل بن أبي فرقد [ويقال سهيل بن أبي زفر].

عن الحسن.
وعنه عكرمة بن عمار.
قال البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث.
وقال ابن عَدِي: لا أعلمه روى حديثا مسندا تفرد عنه عكرمة بآثار.
قال النضر بن محمد: حدثنا عكرمة بن عمار حدثني سهيل بن أبي الفرقد سمعت الحسن يقول: أدركت ثلاث مِئَة صحابي منهم سبعون بدريا كلهم أروي عنه الحديث.
قلت: هذا معلوم البطلان، وَلا كان، وَلا يقول الحسن هذا. انتهى.
وذكره الدولابي والعقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.3715- سهل بن يزيد.

عن فضالة بن عبيد.
وعنه أفلح بن سعيد.
مجهول.

.3716- (ز): سهل بن يوسف بن سهل بن مالك الأنصاري.

مجهول الحال.
قال ابن عبد البر: لا يعرف، وَلا أبوه.
روى عنه خالد بن عَمْرو بن سعيد الأموي وعلي بن محمد بن يوسف بن شيبان بن مالك بن مسمع.
أخبرت عن سليمان بن حمزة أخبرنا محمد بن عبد الواحد الحافظ أخبرنا أبو جعفر الصيدلاني أخبرتنا فاطمة الجوزدانية أخبرنا ابن ريذه أخبرنا الطبراني أخبرنا علي بن إسحاق بن الوزير، حَدَّثَنا محمد بن عمر بن علي بن مقدم، حَدَّثَنا علي بن محمد بن يوسف بن شيبان بن مالك بن مسمع، حَدَّثَنا سهل بن يوسف بن سهل، عَن أبيه، عن جَدِّه.
وقرأت على فاطمة بنت العز، عَن أبي الربيع بن قدامة أن جعفر بن علي أخبرهم أخبرنا السلفي أخبرنا عبد الله بن علي الآبنوسي حدثني الحسن بن علي، حَدَّثَنا علي بن عمر الحربي، حَدَّثَنا محمد بن عمر، حَدَّثَنا علي بن يوسف، حَدَّثَنا قنان بن أبي ثواب، حَدَّثَنا خالد بن عَمْرو، حَدَّثَنا سهل بن يوسف بن سهل بن مالك أخي كعب بن مالك، عَن أبيه، عن جَدِّه قال:
لما قدم النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حجة الوداع صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال: يا أيها الناس، إن أبا بكر لم يسؤني قط، يا أيها الناس إني عن وعمر وعثمان راض... الحديث.
وقال: يا أيها الناس ارفعوا ألسنتكم عن المسلمين فإذا مات أحد منهم فقولوا خيرا.
وهكذا أخرجه سيف بن عمر في الفتوح عن سهل بن يوسف وهو أولى من السند الذي قبله.
وأورده ابن عبد البر وضعفه بخالد بن عمرو.
قلت: وأخرجه العقيلي عن إبراهيم بن يوسف، عَن مُحَمد بن عمر بن علي المقدمي، عَن مُحَمد بن يوسف المسمعي أورده في ترجمة محمد بن يوسف وقال: إسناده مجهول، وَلا يتابع عليه.
وقد ظهر من رواية غيره أن الراوية لعلي ولده.

.3717- سهل بن فلان القراري.

عن أبيه، عَن جندب.
مجهول. انتهى.
روى عنه أحمد بن عُبَيد الله بن صخر الغداني.
قال أبو حاتم: هو مجهول وأبوه كذلك والحديثان اللذان يرويهما، عَن أبيه منكران.
قلت: وهو بقاف ومهملتين.

.3718- (ز): سهل.

شيخ يروي عن شداد بن الهاد روى عنه أبو يعقوب ولست أعرفه، وَلا أدري من أبوه قاله ابن حبان في الثقات.

.3719- سهل أبو حريز مولى المغيرة.

عن الزهري.
قال ابن حبان: لاَ يُحْتَجُّ به يروي، عَن الزُّهْرِيّ العجائب.
من ذلك: عَن أبي سلمة عن أبى هريرة رضي الله عنه: كان النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا اهتم أخذ لحيته فنظر فيها.
وروى عنه حسان بن غالب وسعيد بن عفير، وَغيرهما.
قال ابن عَدِي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه وهو إلى الضعف أقرب. انتهى.
وقال: إنه مولى المغيرة بن أبي المغيث بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف مدني ويقال أيضًا له: مولى الزهري.